Lifestyle Magazine

“تسجيل الدخول وسائل الاعلام الاجتماعية |وسائل الاعلام الاجتماعية نشر أفضل الممارسات”

By Julia Fernandes @appshub

يرى مختصون آخرون في علم الإعلام ان الإعلام هو الإخبار ويعني نقل المعلومات بوسائل تحمل للناس هذه المعلومات والحقائق والإخبار والإعلام يقارب مصطلح الاتصال التي تعني نقل معلومات من اجل نشرها وذيوعها عن طريق المشاركة، وحيث أن الإعلام من وظائفه الاتصال فان أي وسيله اتصال تكون إعلام وبعضهم اقترح تسمية وسائل الإعلام الاتصال الإعلامي[10].

Social networking can also be a risk to child safety in another way; parents can get addicted to games and neglect their children. One instance in South Korea resulted in the death of a child from starvation.[139] Law enforcement agencies have published articles with their recommendations to parents about their children’s use of social networking sites.[140][141]

Educators and advocates of new digital literacies are confident that social networking encourages the development of transferable, technical, and social skills of value in formal and informal learning.[64] In a formal learning environment, goals or objectives are determined by an outside department or agency. Tweeting, instant messaging, or blogging enhances student involvement. Students who would not normally participate in class are more apt to partake through social network services. Networking allows participants the opportunity for just-in-time learning and higher levels of engagement.[76] The use of SNSs allow educators to enhance the prescribed curriculum. When learning experiences are infused into a website students utilize everyday for fun, students realize that learning can and should be a part of everyday life.[citation needed] It does not have to be separate and unattached.[77] Informal learning consists of the learner setting the goals and objectives. It has been claimed that media no longer just influence human culture; they are human culture.[78] With such a high number of users between the ages of 13–18, a number of skills are developed. Participants hone technical skills in choosing to navigate through social networking services. This includes elementary items such as sending an instant message or updating a status. The development of new media skills are paramount in helping youth navigate the digital world with confidence. Social networking services foster learning through what Jenkins (2006) describes as a “participatory culture”.[79] A participatory culture consists of a space that allows engagement, sharing, mentoring, and an opportunity for social interaction. Participants of social network services avail of this opportunity. Informal learning, in the forms of participatory and social learning online, is an excellent tool for teachers to sneak in material and ideas that students will identify with and therefore, in a secondary manner, students will learn skills that would normally be taught in a formal setting in the more interesting and engaging environment of social learning.[80] Sites like Twitter provide students with the opportunity to converse and collaborate with others in real time. Social networking services provide a virtual “space” for learners. James Gee (2004) suggests that affinity spaces instantiate participation, collaboration, distribution, dispersion of expertise, and relatedness.[81] Registered users share and search for knowledge which contributes to informal learning.

علي الظفيري: أيها السادة ما كان للإنسان أن يكون افتراضيا كما هو الحال في مجتمع الإنترنت، هنا يولد الفرد المتفاعل في بيئة اجتماعية دون أن يعيش فيها، وما حاجته لذلك في عصر الشبكات الاجتماعية؟ آلاف الأصدقاء من كل حدب وصوب دون جهد أو ثمن، هذا عصر إنتاج الهوية وتصميمها كيفما اتفق وبعيدا عن أعين الجميع، إن عالم الـ facebook وtwitter وغيرهما جميل أيها الإخوة، يعيبه فقط أن كل ما تقوم به وتنتجه وتكتبه عن نفسك وغيرك في لحظة صفاء لم يعد ملكا لك، للموقع حق التصرف المطلق بهذه المعلومات ومنحها لجهات أخرى وهي بكل تأكيد لن تكون جهات خيرية، أما محركات البحث وموسوعات الويكي فيقول الخبراء إنها الاختراق الأكبر في إنتاج المعرفة الإنسانية فهي اللحظة التي تمتلك فيها جهة معينة القدرة على تصميم خارطة المعرفة في العالم دون أن تجيب لك عن أسئلة مثل كيف تم ذلك ولماذا، إنها المعرفة بمقاييس من يصنعها. في العمق أيها الإخوة يبحث الليلة في عالم الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث ومجتمعات الويكي، فأهلا ومرحبا بكم. معنا للغوص في عمق هذه القضية محمد التكريتي الخبير في شؤون التقنية تقنية المعلومات، وعبر الأقمار الاصطناعية من مونتريال في كندا ماكسيمليان فورت أستاذ علم الاجتماع في جامعة كونكورديا في مونتريال في كندا، مرحبا بكما ضيفينا الكرمين هنا الأستاذ محمد والبروفسور فورت أيضا في كندا. قبل أن نخوض في نقاش الليلة مشاهدينا الكرام فيما يلي كيفية تطور عالم الإنترنت منذ بدايته حتى اليوم، في العام 1972 تم إنشاء أول موقع للإيميل على الإنترنت تلاحقت بعد ذلك عملية تطور الإنترنت لتطرح شركة ماكافي أول نظام ضد الفيروسات في عام 1989 ظهر في تلك الفترة نابستر وهو البرنامج الذي أشعل حرب حقوق الملكية بالنسبة للأغاني لنصل إلى عام 2004 حيث ظهر الـ facebook لحقه موقع الـ youtube الشهير في عام 2005 و Iton في عام 2007. أين يقف العرب من الإنترنت؟ إحصائيات عامة تحدد موقع العالم العربي في هذا العالم تشير إلى أن نسبة المستخدمين العرب للإنترنت حوالي خمسين مليون مستخدم ما يعادل 3% من عدد المستخدمين في العالم، إذاً 3% تقريبا من مستخدمي الإنترنت من العرب، كما تظهر الإحصاءات أن نسبة الزيادة في عدد المستخدمين العرب خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2009 أكثر من 1800% حيث حققوا النسبة الأعلى في النمو. إذاً نتحدث عن عالم عربي نامي متفاعل بشكل كبير مع الإنترنت، وهذا ربما مدعاة حديثنا عن الشبكات الإجتماعية اليوم وعن محركات البحث وعن مجتمعات الويكي كيف تعمل وما هي خلفياتها التقنية والسياسية والاقتصادية وغير ذلك. مرحبا بضيوفنا مجددا.

– رغم أنه كان يقصد بمدخل الاعتماد أساساً الاعتماد على مستوي النظام الاجتماعي ككل، لكن معظم الدراسات الإعلامية تعاملت مع مدخل الاعتماد على المستوي الفردي فقط، بمعني أنها ركزت على الآثار الناجمة عن اعتماد الأفراد على الوسائل المختلفة ، مع هذا لا تزال روكيتش تري أن المستقبل سيكون للتركيز على أهداف الجماعات من الاعتماد().

وفي هذا الإطار، تخصص برامج الإذاعات في العالم برامج خاصة للأطفال سواء التعليمية منها. أو الترفيهية أو التربوية التي تسعى إلى إكساب الطفل القيم والمعايير الاجتماعية الإيجابية، ويعود هذا الاعتبار إلى أن الطفولة هي المستقبل، فيمكن للإذاعة أن تؤدي دوراً أساسياً إلى جانب الأسرة والمدرسة، ووسائل الإعلام الأخرى،في التربية الشاملة، والتنشئة الاجتماعية وتساهم هذه البرامج في بناء شخصية الطفل و زيادة قدرته اللغوية وثقافته، وتوسيع مداركه وتزيد من علاقاته الاجتماعية بفتحها آفاق اجتماعية جديدة أمامه .

لقد اعتاد الناس على فكرة “الشبكة الاجتماعية” الفضفاضة لأكثر من قرن والتي أفادت ضمناً مجموعات معقدة من العلاقات بين أفراد من النظم الاجتماعية على جميع المستويات، ابتداء من الصعيد الشخصي ونهايةً بالصعيد العالمي أو الدولي. في عام 1954، بدأت جي ايه بارنز باستخدام مصطلح منهجي للدلالة على أنماط من العلاقات، والذي يشمل المفاهيم المستخدمة بشكل تقليدي من قبل الجمهور، وتلك التي يستخدمها علماء الاجتماع : مجموعات محددة (على سبيل المثال، القبائل والأسر) والفئات الاجتماعية (على سبيل المثال، نوع الجنس والعرق). العلماء مثل اس دي بيركوفيتش، ستيفن بورقاتي بيرت رونالد كاثلين كارلي، ايفرت مارتن، فاوست كاثرين فريمان لينتون، غرانوفيتر مارك، ديفيد كنوك ديفيد كراشاردت، بيتر مارسدن، نيكولاس مولينز، رابوبورت أناتول، واسرمان ستانلي، ويلمان باري، دوغلاس R الموسعة.، هاريسون جميعهم قاموا بتوسيع منهجية تحليل الشبكات الاجتماعية.

There is a trend towards more interoperability between social networks led by technologies such as OpenID and OpenSocial. In most mobile communities, mobile phone users can now create their own profiles, make friends, participate in chat rooms, create chat rooms, hold private conversations, share photos and videos, and share blogs by using their mobile phone. Some companies provide wireless services that allow their customers to build their own mobile community and brand it; one of the most popular wireless services for social networking in North America and Nepal is Facebook Mobile.

1.المؤقت الفضائي (أهمية الموقع والوقت) : تبادل الرسائل مع أهميتها لمكان معين عند نقطة محددة في الوقت المناسب (على سبيل المثال : الفيسبوك). 2.المؤقت المكاني (أهمية الموقع) : تبادل الرسائل، مع ملائمتها لموقع معين ، والتي يتم وضع إشارة لها في مكان معين، ويتم قرائتها في وقت لاحق من الآخرين (مثال: Yelp Qype)

Jump up ^ Michael Hauben, Ronda Hauben, and Thomas Truscott (1997-04-27). Netizens: On the History and Impact of Usenet and the Internet (Perspectives). Wiley-IEEE Computer Society P. ISBN 0-8186-7706-6

◾
– قُم بدراسة حول كيفية استخدام وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة في التواصل الجماهيري، وكيف تؤثر على حياة العامة اليومية وقيمهم وآرائهم. مثلاً، كيف ساعدت تكنولوجيا الهاتف المحمول على سد فجوة التواصل بين الأغنياء والفقراء في المجتمع؟ اسكتشف كيف أن التواصل الرقمي بات يغيّر في طريقة تفاعل الناس في مجتمعك وتشارُكهم في المعرفة وتبادل المعلومات.

   وفي مقابل هذه التأثيرات الإيجابية ، يرى المعارضون أن هناك تأثيرات سلبية للتلفاز لا تقل أهمية وخطورة، فيركّزون على ما تحدثه برامج العنف والجريمة، من صدمات انفعالية و اجتماعية للطفل وعبر ما تقدّمه من صور جذابة، تهز الطفل ويكون أمامها متفرّجاً منفعلاً ومتابعاً نشطاً.. فالبرامج والأفلام التي تعرض في التلفاز عن العنف والسلوك غير السوي، تعزّز في نفوس عدد لا بأس به من الأطفال، الرغبة في تقليد هذا السلوك،ولاسيّما الجريمة والمكر والخداع لتحقيق الأغراض الخاصة، ويرى بعض العلماء أن التلفاز هو عنصر واحد من عناصر عدّة تعمل على إذكاء روح العنف وتجسيده عملياً في المجتمعات الحديثة .

وجدت العديد من الشركات الصغيرة أن وجود استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضمن خططها التسويقية قد ساعدها على التنافس بشكل أفضل مع الشركات الأخرى, وذلك لأن الكثير من الزبائن الحاليين والمحتملين يستخدمون الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي بصورة يومية. إذا قمت بإنشاء محتوى مناسب وجاذب لهؤلاء المستخدمين سيتم تداوله ومشاركته بينهم, الأمر الذي يمكن أن يكون سبب مباشر في زيادة زبائنك ومبيعات شركتك. 


Back to Featured Articles on Logo Paperblog